طريقة معرفة وتحديد منتجات اي هيرب الحلال

يحتوي موقع آي هيرب على أكثر من عشرين ألف منتج متنوع، حيث يمثل نصف هذه المنتجات على الأقل مكملات غذائية ومنتجات غذائية، بينما تتضمن البقية منتجات صحية ومستحضرات تجميلية ومنتجات منزلية.

بعض هذه المكملات والمنتجات الغذائية تحتوي على مواد محرمة بالنسبة لنا نحن المسلمين. أيضًا، هناك العديد من منتجات التجميل والمكياج التي تحتوي هي أيضًا على مواد محرمة، ولا ينبغي استخدامها.

في الجزء الأول من هذا الموضوع، سأقدم بعضًا من هذه المواد المحرمة وأمثلة عملية لوجودها في بعض المنتجات على موقع آي هيرب. أما الجزء الثاني، فسأعلمك فيه كيفية عرض فقط المنتجات الخالية من هذه المواد المحرمة على آي هيرب وكيف تتأكد من أن المنتج الذي ستشتريه حلال بنسبة 100 في المائة.

فلنبدأ بالجزء الأول.

أشهر المواد المحرمة على اي هيرب

من بين أشهر المواد المحرمة التي يمكن تدخل في صناعة المكملات الغذائية ومنتجات الصحة والجمال:

  • الكولاجين
  • الجيلاتين
  • الكارمين
  • الكحول
  • الكوندوريتون
  • بعض الفيتامينات
  • الماغنسيوم سترات
  • بعض الأحماض الأمينية
  • بعض الانزيمات
  • المواد الأخرى المشتقة من مصادر حيوانية او بشرية

شاهد هذا لفيديو الرائع من على قناتي على اليوتيوب لتتعلم عمليا أو أكمل قراءة الموضوع

الجيلاتين


بالنسبة للجيلاتين، فإنه يُعتبر أحد العناصر الرئيسية والمتواجدة في معظم المكملات الغذائية. يُستخدم في صناعة الكبسولات أو يُضاف كمكون في بعضها. يمكن صُنع الجيلاتين إما من المشتقات الحيوانية، مثل البقر غير المذبوح وفقًا لشريعتنا الإسلامية، وهذا يجعله حرامًا للتناول. أو يمكن صُنعه من المشتقات النباتية أو السمكية، وهذا يجعله مباحًا للتناول.

المنتجات التي لم يتم تحديد مصدر الجيلاتين فيها يكون مصدرها حيوانيًا بالضرورة ولا ينبغي استخدامها.

الكولاجين

بالنسبة للكولاجين، فهو يباع كمنتج مستقل بذاته. لما له من فوائد للبشرة والشعر والمفاصل. وهو يُشتق إما من مصدر حيواني وهو ما ينبغي الابتعاد عنه تمامًا مثل الجيلاتين الحيواني. أو يُشتق من الأسماك، وهو ما يمكن تناوله بدون مشكلة إذا لم يحتوي على أي مواد أخرى محرمة.

تمامًا مثل الجيلاتين، إن لم يتم ذكر أن مصدر الكولاجين هو الأسماك، فإنه يكون مصدره حيوانيًا بالضرورة ولا ينبغي تناوله اذا لم يتم التأكد من أن هذا الحيوان مذبوح طبقا لشريعتنا الإسلامية.

الكارمين

بالنسبة للكارمين، فهو مادة تعطي اللون الأحمر للمنتج الذي تدخل فيه. وهي مشتقة من أحد أنواع الحشرات. وتدخل في صناعة بعض المكملات الغذائية ومواد التجميل، مثل أحمر الشفاه وغيرها. وينبغي الابتعاد عن استخدام أي منتج يحتوي عليها.

إعلم أيضًا أن هذه المادة تدخل في العديد من الصناعات الغذائية، مثل العصائر واللحوم المصنعة وغيرها بشكل واسع، لإعطاء اللون الأحمر إليها. ويتم إعطائها الرمز E120 في مكونات المنتجات التي تدخل فيها. لذلك تجنب تناول أي منتج غذائي تجد في مكوناته هذا الرمز.

الكحول

بالنسبة للكحول، فإنه يُستخدم أحيانًا في العمليات التصنيعية لبعض المكملات الغذائية ويظل جزء منه في المنتج ويدخل في مكوناته. وهو بهذا يكون من غير المسموح تناوله.

إذا كان المنتج يحتوي على كحول، فستجد غالبا أنه مذكور هذا في مكوناته.

الكوندريتون

بالنسبة للكوندرويتين، فإنه مادة تدخل في المكملات الغذائية التي تستخدم لعلاج المفاصل. والذي يُشتق غالبًا من مصادر حيوانية مثل الأبقار أو الخنازير. وبذلك ينبغي الابتعاد عن تناوله. أو يشتق من الأسماك وبذلك يكون مباحًا تناوله.

إذا لم يتم ذكر مصدر الكوندرويتين في صفحة معلومات المنتج، فإن مصدره يكون حيوانيًا بالضرورة ولا ينبغي تناوله.

بعض الفيتامينات

بالنسبة للفيتامينات، فإن بعض الفيتامينات يمكن أن يتم اشتقاقها من مصادر حيوانية غير مذبوحة على الشريعة الإسلامية أو من الخنازير. وهي بهذا ينبغي الابتعاد عنها. لذلك يجب عليك عند اختيار منتج الفيتامين الخاص بك أن تتأكد من أنه نباتي في صفحة معلوماته.

الماغنسيوم سترات

بالنسبة للماغنسيوم سترات، فهي مادة مشتقة إما من المصادر الحيوانية مثل الخنازير أو من مصادر نباتية. تُستخدم في صناعة العديد من المكملات الغذائية المختلفة كمادة مالئة.

إذا لم يُذكر صراحةً في مكونات المنتج أنها مشتقة من النباتات، فغالبًا ما تكون مشتقة من مصدر حيواني مثل الخنزير، وبذلك ينبغي الابتعاد عن جميع المنتجات التي تحتوي على هذه المادة الشائعة في المكملات الغذائية إذا كان مصدرها حيوانيًا.

الأحماض الأمينية

بالنسبة للأحماض الأمينية، فإن العديد منها يُشتق من مصادر حيوانية، ولهذا يجب الابتعاد عن تناولها. والبعض منها، مثل الأرجينين، يمكن أن يُستخرج من شعر الإنسان، وهو بهذا أيضًا يجب الابتعاد عن تناوله. يمكن تناول الأحماض الأمينية المشتقة من مصادر نباتية بدون مشكلة.

المنتجات النباتية من الأحماض الأمينية ستجد مذكورًا في وصفها صراحةً أنها نباتية. أما إن لم يكن مذكورًا مصدرها، فغالبًا تكون من الحيوانات، وبالتالي لا ينبغي تناولها.

الإنزيمات

بالنسبة للإنزيمات، فإن العديد من مكملات الإنزيمات التي تباع لتساعد في عملية الهضم تحتوي على إنزيم الليباز والببسين، اللذين يتم استخراجهما من الخنازير. ابتعد عن أي منتج يحتوي على مثل هذين الإنزيمين أو أي إنزيم مشتق من مصدر حيواني.

المنتجات التجميلية و المكياج

بالنسبة للمواد التجميلية، فإن العديد من المنتجات تحتوي على دهون وزيوت حيوانية، مثل المستخرجة من الخنازير أو من الحيوانات غير المذبوحة وفق الشريعة الإسلامية، والتي ينبغي عدم استخدامها في هذه الحالة. لذلك عليك التأكد من اختيار المنتجات التجميلية المكتوب في وصفها أنها نباتية.

سأقف عند هذا الحد من المواد المحرمة. ولكن إعلم أن هناك بعض المواد الأخرى المحرمة المشتقة من مصادر حيوانية والتي لم يتم ذكرها لضيق الوقت.

من المؤكد أنك قد لاحظت أن الشيء المشترك بين المواد المحرمة، سواء التي تم ذكرها أو لم يتم ذكرها، هو أنها مشتقة من مصادر حيوانية أو تحتوي على كحول.

لذلك، إذا أردت الاطمئنان إلى أنك لن تتناول أي مادة محرمة مشتقة من مصدر حيواني، فعليك اختيار المنتجات النباتية والتي يتم تصنيفها بكلمة نباتي أو فيجن أو حلال على موقع آي هيرب.

هذه المنتجات تكون خالية تمامًا من المشتقات الحيوانية المحرمة ولكن ينبغي عليك التأكد من أنها لا تحتوي على الكحول. وذلك من قسم المكونات الخاص بكل منتج فيها.

هذه المنتجات يتم التأكيد على أنها نباتية في الوصف الخاص بها على صفحتها في آي هيرب.

للوصول إلى هذه المنتجات عليك استخدام فلاتر آي هيرب كما سأشرح لك الآن.

طريقة تحديد المنتجات الحلال على اي هيرب

من على موقع آي هيرب، اُكتب اسم المنتج الذي تريد شراءه في خانة البحث، ثم اضغط على زر البحث أو اضغط زر إدخال.

ثم اضغط على زر فرز وتصنيف.

ثم اضغط على الشهادات والحميات.

ثم اضغط على مشاهدة أكثر.

ثم ضع علامة صح على ‘حلال’ و’نباتي’ و’نباتية’، ثم اضغط على زر تطبيق.

سيتم تصفية المنتجات وسيتم عرض المنتجات الخالية من المشتقات الحيوانية المحرمة من المنتج الذي تريد شراءه. اختر المنتج الذي تريده وادخل إلى صفحة معلوماته وأضفه إلى سلة مشترياتك إذا قررت شراءه.

كما رأيت، فإن هناك العديد من المكملات الغذائية ومنتجات الصحة والتجميل التي يُحرم استخدامها بسبب احتوائها على مواد مخالفة لشريعتنا الإسلامية. هذه المواد محرمة لأنها تكون مشتقة من مصدر حيواني غير مذبوح وفق الشريعة الإسلامية أو من الخنازير أو تحتوي على الكحول. لتجنب تناول أو استخدام أي منتج محرم، تأكد من أنه نباتي من خلال صفحة معلوماته وأنه لا يحتوي في مكوناته على الكحول.

الآن تستطيع أن تفرق بين منتجات آي هيرب الحلال من التي بها شبهة حرام وأن تجيب بنفسك على سؤال ‘هل منتجات آي هيرب حلال؟’ أو بصفة عامة ‘هل آي هيرب حلال؟’

إذا جربتم هذه الطريقة، ارسلوا إلينا تجربتكم، وإذا احتجتم أي مساعدة، فلا تترددوا في الكتابة إلينا في التعليقات بالأسفل.

إقرأ ايضا : 5 طرق للحصول على خصم اي هيرب

أسئلة شائعة

هل منتجات اي هيرب حلال؟

الكثير من منتجات اي هيرب حلال وخصوصا المنتجات النباتية التي لا تحتوي على مشتقات حيوانية او بشرية او الكحول و لكن بعض المنتجات يمكن ان تكون حرام بسبب احتوائها على مشتقات حيوانيو او كحول او بعض المشتقات الاخرى الغير مناسبة لنا

لماذا يجب ان اتأكد اذا ما كانت منتجات اي هيرب حلال؟

نحن كمسلمين لا نريد ان نتناول اي منتج يحتوي على مكونات محرمة علينا و هناك بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على مشتقات الخنزير او غيرها مما لا يناسبنا يجب الابتعاد عنها

كيف اتأكد اذا ما كان منتج من منتجات اي هيرب حلال ام لا؟

عن طريق إختيار المنتجات النباتية الخالية من الكحول فقط .

اكتب رأيك ( سيتم نشره بعد مراجعته خلال 24 ساعة )